الثلاثاء، 19 مارس 2013

معلومات هتفيدك كرجل اعمال



يوم منتدى التنافسية الدولية والذي شارك فيه مجموعة كبيرة من المهتمين والمختصين فى ريادة الأعمال ، شركة حلول التصميم وهي شركة سعودية لها خدمات إنترنت متعددة منها ما تقدمه من نصائح عبر شبكات التواصل الإجتماعي ، قدمت فى ذلك اليوم أكثر من 60 نصيحة لرواد الاعمال على حسابها فى تويتر وقد جمعتها وقررت إعادة نشرها لكي يستفيد منها الجميع .
بس لازم تقرا الكلام ده للأخر

1- ركز ركز ركز ، العديد من رواد الأعمال الجدد يحبون القفز من فرصة لأخرى ! الفرص عادة هي ذئاب فى ملابس حمل وديع ، لا تشتت نفسك ، ركز أرجوك .
2- أعرف ماذا تفعل .. وأفعل ما تعرف وتحب ، لا تبدأ مشروعا فقط لأنه يبدو جذابا ومدر للأرباح . إبني مشروعك حول نقاط قوتك وتميزك .
3- قلها فى 60 ثانية ، أو لا تقلها نهائيا ، إذا لم تستطع ذكر فكرتك وأهدافك ونقاط قوتك فى 60 ثانية فأعرف ان هناك خلل فى فكرتك .
4- صور مشروعك كمشروع ناشئ ، لا تحاول الإدعاء بأنك شركة مخضرمة ولديك الكثير لتفعله وتتباهى بالمكاتب والإمكانات ، محفظتك هي شريان مشروعك .
5- تعلم من النيران التي تحرق مشروعك ، إذا كان مشروعك فى خطر وتراه يحترق أمامك فهي فرصة للتعلم ، ركز فى تلك اللحظات فهي فرصتك لتعلم الكثير .
6- لا تتخيل أن أحد سيمنحك أمواله بكل بساطة ، إذا كنت تحتاج لممول فأرجع إلى خطتك وحاول أن تقلل نفقاتك للحد الأدنى لكي تمول نفسك بنفسك .
7- ريادة الأعمال هي نمط حياة ، هي ليست وظيفة من 9 – 5 ، لذلك أعتن بصحتك جيدا ، كرائد أعمال أنت مطالب بأن تكون بحالة تركيز ويقظة شديدين دائما .
8- أبهر الناس بالأفعال لا الأقوال ، وفر على نفسك المحادثات والكلام الكثير ، دع مشاريعك تتحدث عن نفسها ، ببساطة : إفعل أو أخرس .
9- لا تكابر بأخطائك ، يجب أن تعرف وقت الخروج و الإستسلام ، لا تستنزف وقتك بمحاولة تبرير فشلك ، تعلم من فشلك ، لخص الدروس والعبر ، ثم امضى مجددا.
10- أحط نفسك بأشخاص محفزين ، ستكون بأمس الحاجة للدعم المعنوي فى أوقات مختلفة من حياتك كرائد أعمال ، يجب أن تسمع من فترة لأخرى صرخات التحفيز .
11- ضع لنفسك وقت مخصص للتفكير يوميا ، فى خضم أعمالك قد تغرق بالتفاصيل وتفوتك البديهيات ، خذ خطوة للوراء وفكر بعمق فى أعمالك ومشاريعك .
12- إفصل بين عملك وحياتك الخاصة ، كرائد أعمال قد يأخذ العمل منك كل الوقت ، لا تستسلم لهذه الضغوط وضع حدا تتوقف فيه عن العمل يوميا .
13- إشحن بطاريتك فى كل أسبوع ، خصص فترة للتوقف نهائيا عن العمل وأستمتع بكل شغف باللعب واللهو والتنزه ، ألعب بكل ذمه وتركيز .
14- عندما ينجح مشروعك نجاح باهر ، لا تغريك محاولة المستثمرين دفع المال من أجله ،أجل هذه الخطوة إلى أبعد حد ممكن ، لا تأخذ تمويل إلا للحاجة .
15- أكتسب مهارات التفويض ، كرائد أعمال يجب أن تعطي الخباز خبزه ، لا تحاول أن تستأثر بقرار كل جزئية بمشروعك ، فوض قدر المستطاع لمن تثق بقدرته .
16- كن واضحا بخصوص ما تقدمه ، يجب أن تكتب رؤيتك ورسالتك وأهدافك بشكل واضح ومفهوم ، يجب ان تعي تماما حدود نشاطك ومشاريعك .
17- أحط نفسك بمن هم أذكى منك ، سينتقدون أو يصوبون الكثير من قناعاتك ، لا تتذمر ، هم أذكر منك لذلك يجب أن تستمع وتحلل جيدا ما يقولونه .
18- ينطوي أصحاب المشاريع العبقرية على انفسهم ، عادة هم غير إجتماعيين ، إكتسب مهارات التواصل أو وظف مدير علاقات عامة لمشروعك ، التواصل مهم .
19- أخطاء التوظيف فى المشاريع الناشئة : ان توظف شخصا فقط لأنك تعرفه أو لأنه زميلك أو صديقك .
20- أخطاء التوظيف فى المشاريع الناشئة : أن تجعل أحدهم شريك لك فى المشروع فقط لأنك لا تستطيع تحمل تكلفة دفع رواتبه .
21- أخطاء التوظيف فى المشاريع الناشئة : أن توظف شخصا ليفعل القليل من كل شيء ولا يتخصص فى شيء.
22- أخطاء التوظيف فى المشاريع الناشئة : أن توظف شخص فقط لأنك تكره القيام بمهمة محددة من مهامك كصاحب مشروع ، إلتزم بمسؤولياتك حتى لو كرهتها .
23- أهتم ببيئة العمل والمكاتب ، أجلب ماكينة القهوة المفضلة لموظفيك ، إملئ الثلاجة بما يشتهون من مشروبات ، أجعلهم يحسون أنهم فى بيوتهم .
24- أنجز الأعمال وجها لوجه مع موظفيك وشركائك ، إستخدم البريد الإلكتروني فقط للمتابعة وليس لإنجاز الأعمال الجديدة .
25- نصيحة مالية : أدرك أنه لا يمكنك أن تعوض بزيادة الكمية ما تخسره فى صافي الأرباح ، لذلك سعر منتجاتك وخدماتك على هذا الاساس .
26- لا يوجد شيء إسمه "متأخر جدا" أو "مبكر جدا" فى ريادة الأعمال ، كن قريبا من حدسك وصدقه وباشر أعمالك متى ما توفرت الرغبة الصادقة .
27- لحل مشكلة ، من الأفضل أن تعمل مع فريق غير ذو خبرة لكنه يؤمن بإمكانية حل المشكلة بدلا من العمل مع خبراء يرددون عليك "المشكلة معقدة" .
28- إخراج الفكرة قد يكون أهم بكثير من الفكرة بحد ذاتها ، لا تراهن فقط على تميز فكرتك ، أبذل أقصى جهودك لإخراج فكرة مشروعك بشكل إحترافي .
29- لا تطلب من أحد أعضاء فريقك أن يفعل أمرا لن تفعله أنت ، إذا كنت تؤمن بعدم جدوى هذا الفعل فقل ذلك بصراحة لعملائك .
30- رواد الأعمال التقنيين ( القييكس ) عادة ما يفضلون الإنطواء على أنفسهم ، أحضر إجتماعات فى مدينتك وأحرص على حضور المنتديات والمحاضرات .
31- تحدى فكرة مشروعك ، هل تقدم شيء لا يقدمه أحد ؟ هل تقدم شيء مطلوب بكثرة وبتكلفه أقل ؟ هل تقدم الفكرة بقالب أكثر تألق وتميز ومتعة ؟
32- لا تعد إختراع العجلة ، بعض رواد الأعمال يتحرجون من إستخدام منتجات جاهزة لبناء فكرتهم ، لا ضير فى ذلك ، وفر على نفسك الوقت والجهد بذكاء .
33- تجد صعوبة فى إيجاد فكرة لمشروع أحلامك ؟ ما رأيك فى : فكرة توفر الوقت ، فكرة توفر المتعة والتسلية ، فكرة توفر المال والأرباح ؟
34- من الأفضل أن تفعل القليل وتتخطى توقعات عملائك من أن تنجز الكثير ولكنك تخذلهم وتقلل من جودة المنتج ، لا تنفذ أكثر مما تستطيع .
35- تذكر أسماء عملائك ، لا يوجد أجمل لدى الإنسان من إسمه ، لذلك أحرص على أن تتذكر أسمائهم وتناديهم بها فى كل محادثة .
36- إعترف انك لا تعرف ، ولكن أبحث عن المعلومة الأكيدة وقدمها لعميلك ، لا تحاول ان تدعي المعرفة فى كل شيء .
37- لماذا لا تكون عميل لعميلك ؟ إذا كان أحد عملائك يملك مشروعا أو يقدم خدمة ، فكن أحد عملائه ذلك سيعزز الثقة المتبادلة .
38- إسأل عملائك : "كيف يمكن أن نجعل الأمور أفضل " ستسمع سيل من الإقتراحات التى لا تقدر بثمن وأيضا أنت كسبت ولائهم وإنتمائهم لخدماتك .
39- قدم ما يحتاجه الناس ، ليس فقط ما تريد انت فى تقديمه ، يخطأ بعض رواد الأعمال فى التركيز على ما يبرعون به دون النظر لما يحتاجه الناس .
40- عند التخطيط ، بالغ جزئيا فى توقع المزيد من التكاليف ، وخفض نسبيا توقعاتك للعوائد ، يجب أن تميل نسبيا فى مخططاتك لتوقع الأسوأ .
41- لا تنحاز إلى فكرة تخفيض سعر منتجك لكسب المزيد من العملاء ، عوضا عن ذلك أضف قيمة مضافة إلى سلعتك وحافظ على السعر .
42- أخرج عن دائرة راحتك ، أو كما يقولون إقطع الميل الإضافي ، المقصد أن لا تركن إلى ما ترتاح لعمله ، أحيانا يكون من المهم توسيع نطاق خبراتك .
43- المغامرة هي أساس حياة رائد الأعمال ، إن كنت تريد الدخل الثابت الآمن فأحتفظ بوظيفتك ، أما إن كنت تبحث عن تحقيق ذاتك فلتتحمل المخاطر .
44- رواد الأعمال العالميين نادرا ما تجدهم يركنون إلى منتج او فكرة واحدة ، هم دائما فى طور إبتكار وتنفيذ لمنتج وراء الآخر . كن كذلك
45- ركز دائما على المنتج الذي أنت فى طور إنشائه ، لا تنتقل إلى منتج أو فكرة حتى تكون قد أغلقت الفكرة السابقة تماما وأصبحت مستقرة .
46- الإبتكار والإبداع أحد أهم صفات رواد الأعمال الناجحين ، أنهم أشخاص يجيدون صقل الأفكار وإيجاد الفرص ، أصقل ملكة الإبداع والإبتكار لديك .
47- تحرك بسرعة ، قد تكون تمتلك فكرة بمليون ريال ، لكن إن لم تنفذها بسرعة قبل الغير وبإخراج جيد ، فانت بالتأكيد ستخسر عامل الأسبقية الهام .
48- إبدأ بالأهم أولا ، إدارة الأولويات فن لا يتقنه إلا قلة ، إلى جانب تعلم مهارات إدارة الوقت والمهام ، تعلم فن إدارة الأولويات .
49- إدارة الاولويات تعني أن لا تستسلم للمهام الطارئة على حساب الاعمال المهمة ، هو فن يعلمك كيف تتصرف مع الطوارئ ، كيف تفوض ، وكيف تقول "لا".
50- الموظفين المطيعين مطلوبين فى الشركات الكبرى ، لكن ليس فى المشاريع الناشئة ، يجب أن توظف أشخاص متمردين وموهوبين ، يحاوربون من اجل أفكارهم .
51- فكر بصوت عالي ، أعصف ذهنك مع نفسك أو مع فريقك ، تحدث إلى نفسك فى السيارة أو المنزل ، نعم أنت مجنون ، هذا ما يجب ان تكون عليه كرائد اعمال .
52- هل انت بحاجه إلى كتابة خطة عمل ؟ ذلك أمر مهم ، لكن لا تدع هذه الورقة بمثابة ميثاق شرف تقيدك ، كشركة ناشئة يجب أن تكون حر بإتخاذ القرار .
53- أجعل لمنتجك روح ، لا تجعل المستخدم يستخدمه فقط بل يحبه ، زواج بين العلم والفن لإنتاج منتجات يعشقها الناس ، كما فعل ستيف جوبز فى آبل .
54- إبدأ صغيرا ، لكن فكر بشكل كبير ، فكر برؤية كبيرة جدا وحاول ان تسحب فكرتك لتتسع إلى هذا الحيز الكبير الذي تحلم به .
55- وقتك قصير ، فلا تقضيه بأن تعيش حياة شخص آخر ، كن انت وعش حلمك ، لا تعش الحياة كما يريدها لك مديرك أو مجتمعك .
56- لديك فكرة لمشروعك ، مهما كانت الفكرة يجب أن تتأكد انها تقدم حلول حقيقية .. لمشاكل حقيقية .
57- أجعل منتجك يسوق نفسه ، لن تحتاج لميزانية تسويق ضخمة لإقناع المستهلكين ، أمضي وقتا أطول فى إنتاج إحترافي لفكرة عبقرية تبيع نفسها بنفسها .
58- لا تصغ لعملائك زيادة عن اللزوم ، محاولة إرضاء كل عميل وتعديل منتجك ليرضي الجميع ببساطة سيقضي على مشروعك .
59- لا يوجد سبب لا يجعلك تتبع إحساسك وشغفك ، دائما تذكر انه لا شيء ستخسره فى هذه الدنيا الفانيه ، لذلك إتبع حدسك وسر خلف طموحك .
60- إدمان التفاصيل ، والهوس للوصول إلى الإتقان والكمال ، هكذا كان ستيف جوبز وغيره من رواد الاعمال الناجحين ، فلتكن مهووس بأدق تفاصيل مشروعك .
61- من شدة هوس جوبز بالتفاصيل ، يحكى أنه لم ينم ليلة كاملة عندما علم أن أحد ألوان شعار قوقل فى الآيفون لا تتطابق 100% مع اللون الحقيقي .
62- أستعر الأفكار أو حتى قلد ، لكن ركز على إتقان التنفيذ والتطوير المستمر ، إبتعد عن سياسات الاعمال البائسة التى تأخذك بعيدا عن هدفك .
63- أحط نفسك بالموهوبين إن لم تستطع أن توظفهم معك فعلى الأقل إختلط بهم بكثرة ، أحضر إجتماعاتهم ، ندواتهم ، حتى فى تخصصات مختلفة .
64- إختيار ما يجب أن "لا" تفعله ، أهم من إختيار ما يجب ان تفعله ، تعلم ان تقول "لا" للخصائص الإضافية وأبقي منتجك بسيطا وسهل الإستخدام .
65- أنشر ثقافتك وطريقة تفكيرك بين فريق عملك ، جوبز أنشئ أكاديمية آبل بالتعاون مع جامعة يال فقط لتعليم الموظفين ثقافة الشركة ورؤيتها .
66- أخلق حالة من الترقب والإثارة حول إطلاق منتجك ، أحطه بسرية مبالغ بها ، أجعله حديث المجتمع ، هذه أفضل دعاية مجانية .
 مع تحيات شركة مودرن تكنولوجى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق